تُعرف القراءة السريعة على أنها تلك المهارة التي يتم فيها زيادة قدرة الطفل على القراءة دون أن يكون هذا على حساب فهمه للنص المقروء، وتهدف القراءة السريعة إلى تحسين كفاءة القراءة لدى الطفل، إلى جانب تطوير قدرته على الفهم وتذكر الكلمات.[١]


طرق تعليم القراءة السريعة للأطفال

من أبرز الطرق التي تساعد في تعليم الطفل القراءة السريعة ما يلي:[٢][٣]

  • القراءة للطفل بصوت عالٍ: تساعد هذه الطريقة في توضيح مفهوم القراءة السريعة والصحيحة للطفل؛ فهي تدمج بين السرعة، والطلاقة، والفهم، ويُنصح بعد الانتهاء من القراءة الطلب من الطفل مشاركة أفكاره بخصوصها حتى يترسخ مفهومها في ذهنه.[٤]
  • حفظ شكل الكلمات: قد يعاني الطفل من صعوبةٍ في قراءة بعض الكلمات التي تعيق قدرته على القراءة بسرعة؛ الأمر الذي يمكن معالجته في هذه الحالة من خلال تعليمه حفظ شكلها، حتى يصبح قادرًا على التعرف عليها فورًا عندما يصادفها، دون الحاجة لإمضاء الوقت في محاولة نطقها.
  • تعليم الطفل تتبع الكلمات: وذلك من خلال تعليم الطفل تمرير إصبعه تحت الكلمات أثناء قراءتهِ لها؛ حيث إنّ هذا يساعده في إدراك وفهم التطابق بين الكلمة المنطوقة والمكتوبة.
  • القراءة الكورالية: ويُقصد بها قراءة نص ما بصوت عالٍ، والطلب من الطفل قراءته في نفس الوقت، وبنفس الوتيرة والأسلوب؛ حيث تنمي هذه القراءة من قدرة الطفل على القراءة بسرعة وبطلاقة.[٤]
  • قراءة ما يحبه الطفل: من المهم عند تعليم الطفل القراءة السريعة عدم جعلها أمرًا يخشاه؛ بل يجب تحبيبها إليه، ويمكن ذلك من خلال التركيز على المواضيع والنصوص التي يحبها الطفل وتثير اهتمامه.
  • أسلوب التسجيل والتقييم: يساعد هذا الأسلوب في جعل الطفل يطلع على طريقة قراءته ليكتشف ما يحتاج إلى الإصلاح، ويكون من خلال تسجيل مقطع صوتي للطفل وهو يقرأ، ومن ثم الاستماع إليه معه، وتقييمه من أجل تحديد من المطلوب التركيز عليه لتحسين قراءته.
  • تكرار القراءة: يساعد تكرار الطفل قراءة نفس النص أكثر من مرة في تحسين قدرته على القراءة السريعة وتجنب الوقوع في نفس الأخطاء.


استراتيجيات مهمة لتعليم الأطفال القراءة السريعة

هناك عدد من الاستراتيجيات التي يجب التركيز عليها عند تعليم الطفل القراءة السريعة بالطرق الصحيحة، ويجب تطبيقها تماشيًا مع تلك الطرق، وتشمل هذه الاستراتيجيات الآتي:[٥][٦]

  • استيعاب النص بصريًا: ويقصد بذلك أن يستطيع الطفل التعرف على أكثر من كلمة واحدةٍ في كل مرة ينظر فيها إلى النص، ويُقصد بالتعرف هنا أن يكون قادرًا على فهم الكلمات واستيعاب معانيها، وليس مجرد حصرها في مجال رؤيتهِ، وتكمن أهمية ذلك في تقليل الوقت المُستغرق للتعرف على الكلمات، مما يساعد الطفل على القراءة بسرعة.
  • التخيل: يُقصد بالتخيل في هذا السياق تصور الأحداث ذهنيًا، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الاستراتيجيات فعالية لتعلم الأطفال القراءة السريعة عند قراءتهم للنصوص التي تتضمن تسلسلاً للأحداث؛ حيث إنّ عملية التخيل أثناء القراءة تساعد في زيادة التركيز والفهم، وتحقق استيعابًا أكبر للكلمات التي تتطابق مع طبيعة النص المقروء والأحداث.
  • الاسترخاء: لا تتماشى القراءة السريعة مع التوتر أبدًا؛ فهو يؤثر على الفهم والتركيز سلبًا، مما يبطئ من عملية القراءة، لهذا من الضروري عند تعلم الأطفال القراءة السريعة تعليمهم الطرق الصحيحة للاسترخاء والتخلص من التوتر.
  • الممارسة اليومية للقراءة: تساعد القراءة كل يوم الطفل على القراءة بسرعة، ولا يجب تفويتها لتجنب الإخلال بسير عملية تعلمها، ويُوصى بأن يمارس الطفل القراءة السريعة بما لا يقل عن 15 دقيقة في اليوم.


المراجع

  1. "Is Speed Reading Appropriate for My Child?", irisreading, Retrieved 29/6/2022. Edited.
  2. "6 Smart Strategies to Boost Reading Fluency", scholastic, Retrieved 29/6/2022. Edited.
  3. "6 ways to help your child read fluently, cover to cover", nwea, Retrieved 29/6/2022. Edited.
  4. ^ أ ب "Try These 7 Effective Strategies to Improve Reading Fluency for Your Child or Student", educationandbehavior, Retrieved 29/6/2022. Edited.
  5. "How To Start Teaching Kids Speed-reading", medium, Retrieved 29/6/2022. Edited.
  6. "Teach speed reading to your children even if you can’t speed read yourself", backwoodshome, Retrieved 29/6/2022. Edited.