تعلَّم ما تشاء وقت تشاء



دورة المنهج الكامل لصناعة ألعاب الكمبيوتر



يودّ البعض لو أن هناك طريقة مبسَّطة وشرح وافٍ لكيفية عمل لعبة كمبيوتر من الصفر، لأشخاص لا يعرفون عن صناعة الألعاب شيئاً. هذا الكتاب البسيط يحقق هذا الحلم!

ينتقل بك الكتاب المرئي المنهج الكامل لصناعة ألعاب الكمبيوتر في هذا الجزء الأول من الصفر بسرعة متوسطة، ليصل بك في نهايته إلى مستوى فوق المبتدئ في صناعة الألعاب. ستتعرف في هذا الجزء على كل المبادئ المطلوبة، وكيف تصنع لعبتك الخاصة البسيطة، ليسلمك للجزء التالي الذي يصقل خبراتك أكثر ليمكنك من صنع ألعاب أكثر تعقيداً وجاذبية.

يعتمد هذا الكتاب المرئي أنواعاً مختلفة من ألعاب الكمبيوتر مثل ألعاب المُطلِق الثالث Third Person Shooter وألعاب المُطلِق الأول First Person Shooter وألعاب الحركة والمغامرة Action / Adventure وغيرها في مشروع ثلاثي الأبعاد، ليتيح لك التقنيات المختلفة التي تمكنك من عمل لعبتك بغض النظر عن نوعها.

معلومات عن الكتاب

مُدَّة العَرض: 22 ساعة، 03 دقيقة و 40 ثانية.

تاريخ الإنتاج: 1436 هـ / 2015 ش.

مستوى الدخول: كُتَّاب.
مستوى التخرج: أكاديمي.

  1. التعرف على محرِّك الألعاب الأول في العالم "يونيتي".
  2. عمل لعبة بسيطة باستخدام الأشكال البدائية الموجودة في يونيتي ومتحكم الشخص الثالث به.
  3. التنصيص Scripting ليونيتي باستخدام لغة سي شارب C Sharp.
  4. عودة للعبة وجعلها لعبة منافسة باستخدام النماذج ثلاثية الأبعاد والنصوص.
  5. ماهية واستخدامات سابقات الصُّنع Prefabs.
  6. تعريف بالطبقات واستخدامات لها في اللعبة.
  7. مبدأ الجسم الملاحي Nav Mesh واستخدامه في يونيتي.
  8. الكاميرا Camera في يونيتي.
  9. عمل واجهات مستخدم اللعبة المختلفة باستخدام Unity UI.
  10. الصوت Sound والمؤثرات الصوتية في يونيتي.
  11. الفيديو Video والمشاهد الفاصلة cut-aways في يونيتي.
وغير هذا كثير من الموضوعات...

مُقدمة الدورة

عرض لبعض ما ستتعلمه في هذه الدورة الطويلة واللازمة لصناعة الألعاب.

الفصل الأوَّل

في هذا الفصل نبدأ شرح أساسيات عمل اللعبة وشرح للعديد من المواضيع الهامةالمرتبطة بصناعة الألعاب، ثم شرح لمحرك ألعاب يونيتي وكيفية التعامل معه، وينتهي الفصل بمقدمة هامة للبرمجة ليعدنا للفصل التالي.

الفصل الثاني

هذا الفصل يضيق النطاق بالتركيز على تقديم مقدمة للتنصيص باستخدام لغة برمجة سي شارب C# المُستخدمة في هذه الدورة، وهي اللغة الأساسية التي يدعمها محرك ألعاب يونيتي، وذلك لإعدادك للخطوات التالية في صناعة اللعبة.



الفصل الثالِث

يتوسّع هذا الفصل في شرح طريقة جعل اللعبة منافسة، وذلك بالانتقال من مرحلة النمذجة Prototyping إلى استبدال النماذج القياسية بالنماذج المُعدّة للعبة.

الفصل الرابِع

يتناول هذا الفصل الموضوعات الأكثر تقدماً في يونيتي -مثل الصوت والفيديو وواجهة مستخدم اللعبة، إلخ...- للتعريف بالخصائص المتقدمة في يونيتي خاصةً، وفي صناعة الألعاب عامةً.

تقنيات متقدمة

__________